افتتاح المعرض الجماعي الثاني لخطاطي وفناني القصيم
افتتح الأستاذ عبدالرحمن بن محمد الجارالله مدير جمعية الثقافة والفنون بالقصيم المعرض الجماعي الثاني لخطاطي المنطقة وورشة العمل في
الخط العربي والتشكيل الحرفي المصاحبة، مساء يوم الاثنين الماضي في خيمة المقهى الثقافي بمقر الجمعية، وذلك بحضور الأستاذ إبراهيم بن محمد البواردي رئيس لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بجمعية الثقافة والفنون وأعضاء الجمعية والخطاطين والفنانين المشاركين. وأوضح البواردي أن عدد المشاركات الفنية تجاوز الأربعين عملاً لأكثر من اثني عشر فنانا وخطاطا، وقد تنوعت مشاركاتهم الخطية مابين الخط الديواني والرقعة والثلث والتكوين الحروفي.
أقرأ المزيد ...
ماكسيمليان لوس يتألق في متحف أورسي الباريسي
يعد
ماكسيمليان لوس أحد أكثر الرسامين الفرنسيين الذين لم ينالوا حظهم من الشهرة، لا على مستوى العالم ولا على مستوى فرنسا، سوى بين هواة الفن وطلابه. ورغم أنه كان أحد كبار الانطباعيين في زمانه، فإنه بقي هو ولوحاته في الظل والعتمة. كما أن عمره الطويل (ثلاثة وثمانون عاما) لم يجعله يقفز إلى واجهة الشهرة، ولم يشفع له قط. وذلك لأسباب غير معروفة، حيث لا يوجد أي سبب جوهري يبرر غيابه هذا عن المشهد التشكيلي الفرنسي. كما حصل، تماما، مع معاصريه جورج سورا وبول سيناك كاميل بيسارو الذين شارك معهم في أول معرض مشترك له في باريس. وفي عام 1889 دعي ليفتتح أول معرض له في بروكسل، كما دعي في نفس العام إلى لندن لمعرض مش
أقرأ المزيد ...
أشكال فنية بالحروف بمعرض دمشقي
قدم 11 فنانا تشكيليا من سوريا والعراق 27
لوحة تشكيلية حروفية في معرض فني اتخذ من جمالية الحرف العربي عنوانا وأقيم في صالة "فري هاند" بدمشق برعاية وزارة الثقافة السورية. ويمتد المعرض بين 8 و21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وشارك فيه الفنانان المخضرمان في الحروفيات الدكتور محمد غنوم وجمال بوستان إضافة إلى كل من الفنان علاء إسماعيل، وحسين محمد، وجاسم محمد، وجاسم حميد، ومصطفى السامرائي، وأحمد عبد الرزاق، وأكرم السراج، وأكسم طلاع، وضياء الجزائري.
أقرأ المزيد ...
الكاريكاتور العربي «بين الجدّ واللعب»
الكاريكاتور من أصعب الفنون التشكيلية، رغم بساطة خطوطه وألوانه وصوره. والفنان الكاريكاتوري يحمل في جعبته الفكرية والحسية والتعبيرية مفاتيح أساسية لا غنى عنها. أولها مفتاح الفكرة، ثانيها مفتاح التهكم، ثالثها مفتاح التمشهد، سواء من خلال الصورة وحدها، ام من خلال الاتكاء على الكلمات الساخرة والباعثة على التعبير الفكاهي اللاذع. اما رابع هذه المفاتيح، وأهمها، فهو مفتاح الحرية المتسربة بجهد من بين قيود الرقابة والتنكيل والتهويل. لذلك، يرزح فن
الكاريكاتور في البلاد العربية، تحت أثقال وأعباء وسدود عديدة، لطالما ناكفت عمل الرسام الكاريكاتوري، وقضّت مضجعه، وطردت الكثير من الصور الضاحكة – الباكية، وا
أقرأ المزيد ...
«اجتماع عائلي» لبازيل: انطباعية على الطريقة الفوتوغرافية
في عام 1870، مات في ميدان القتال بين القوات البروسية والفرنسية، مجند شاب في التاسعة والعشرين من عمره. في ذلك الميدان كان الشاب جندياً عادياً لم يهتم لموته أحد، إذ سقط الى جانبه العشرات، «دفاعاً عن الوطن والشعب» في وجه القوات البروسية الغازية. ولكن في الحياة العامة كان لمقتل ذلك الشاب تأثير كبير، وجوبه بحزن عميق، لا سيما من لدن عدد من أقطاب الحركة الفنية في باريس. ذلك أن هذا الشاب كان يعتبر فناناً أصيلاً واعداً، كما كان يمتّ بصلات صداقة مع عدد من مؤسسي الحركة
الانطباعية لا سيما مونيه ورينوار وسيسلي. اسم الشاب فردريك بازيل. وبازيل هذا كان قد أنجز خلال سنوات امتهانه فن الرسم عدداً لا
أقرأ المزيد ...
لوحة « عصبية » لأمل سعود تحظى بإعجاب ومساندة زوار المعرض
أقامت التشكيلية السعودية أمل سعود معرضها الشخصي الرقمي الأول الذي حمل عنوان " فيلم صامت" واقيم في دبي مساء وسط حضور كبير قدمت خلاله أبرز أعمالها الرقمية التي استغرق التحضير لها أكثر من سنتين.. واختتمت فعالياته يوم الأحد الماضي. ويأتي سبب اختيارها " دبي" لإقامة معرضها الشخصي الأول حسب قولها :"دبي أصبحت مركزا فنيا مهما يرتاده محبو الفنون من جميع أنحاء العالم" .. وتضيف : " دبي مدينة حاضنة للفنون ترحب بالتنوع وتشجع التجديد، وهذه البيئة الثرية هي ما شجعتني على إقامة معرض الأول هناك". وقد حازت لوحة"عصبية" إعجاب ومساندة زوار المعرض ومتذوقي الفنون، وال
أقرأ المزيد ...
معرض الفنانة فاديا حداد.. الفطرة والغريزة في تشكيلات جمالية
29 لوحة فنية بالألوان كبيرة ومتوسطة وبعضها صغيرة، حصيلة معرض الفنانة فاديا حداد في صالة إليس مغبغب (الأشرفية - ساسين) وفيه تتابع الفنانة حدسها وذوقها في مقاربة اللوحات بالأشكال والألوان الغرائبية أحياناً، عصافير ووجوه محتملة وربما نبات وزهور لكن ذلك كله غير مقصود لتظل لوحتها في مدار التجريد الغنائي، التدوير، والبنائي الهندسي ويبقى عملها على سطح اللوحة الذي لا تغطيه دائماً بالألوان بل تترك الأبيض احياناً حاملاً للبقع اللونية المتغيّرة والمحيرة في آن معاً انما المرتبطة بغريزة الفنانة واشتياقاتها الغامضة، لأن نصها غامض ومعتم الدلالات وكأنه مرتبط بتفاعلات
الجسد وبالحضور الطقوسي والتعويذي وربما الس
أقرأ المزيد ...
لوحات الفنان عبدالله لغزار.. سيمياء الجسد وبلاغة الألم
عبدالله لغزار فنان تشكيلي مغربي شاب، وأستاذ للتربية التشكيلية، بإحدى الثانويات التعليمية بمدينة بني ملال، انطلقت تجربته الفنية مند منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، عرض في مناسبتين بمدينة الدار البيضاء، سنتي 1987 و1990، في معرض جماعي حمل عنوان "الجدار" و "بين الأبيض والأسود"، وشارك في معارض جماعية بمدينة بني ملال، وأشرف على ورشات فنية كانت عبارة عن محترفات فنية لتأطير فنانين من المتعلمين، من سنة 1993 إلى سنة 2003، وشارك في لبنان في جائزة الإبداع لدار ناجي نعمان الثقافية، وببوخاريست في رومانيا، وحضر بلوحاته الفنية في معرض فردي بمدينة بني ملال سنة 2008، تحت عنوان "محمود
أقرأ المزيد ...
وزارة الثقافة تنظم ملتقى تشكيلي خليجي على هامش خليجي 20 بعدن
تنظم وزارة الثقافة الأحد المقبل ملتقى تشكيلي يمني خليجي بمدينة عدن بمشاركة 34 فنان تشكيلي من اليمن ودول الخليج وذلك ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لبطولة خليجي عشرين. وأوضح مستشار وزير الثقافة للفنون التشكيلية حكيم العاقل لوكالة الأنباء اليمنية أن الملتقى الذي يستمر حتى 28 نوفمبر الجاري سيشارك فيه فنانون تشكيليون محترفون من دول مجلس التعاون الخليجي واليمن والعراق بهدف إيجاد تقارب إبداعي للمشاركين وتقديم أعمال إبداعية وتبادل الخبرات حول الحداثة في الفن التشكيلي المعاصر.
أقرأ المزيد ...